نقابة الفنانين تنتقد "التدخلات": دعوا الفن للفنانين
- 2-05-2020, 13:14
- العراق
- 508 مشاهدة
بغداد: "Today news"
أصدرت نقابة الفنانين العراقيين، اليوم السبت، بياناً انتقدت فيه "التدخلات" من قبل "طبقات غير مختصة"، في حين اعتبرت أن الطبقة السياسية هي "عدو الفن الأول" في عراق ما بعد عام 2003.
وقالت النقابة في بيان، إنه "قبل أكثر من 60 عاماً، قال معلّم الأجيال الخالد جواد سليم (..الزمرةُ التي تتذوق الفن من جمهورِنا تفرض إرادتها بصورةٍ عجيبة، هؤلاء يريدوننا أن نرسم تفاحة ونكتب تحتها (هذه تفاحة)، ولعلّ هذه العبارة هي الاختزال الأهم لعلاقة الفنّان، وصانع الأثر الجماليّ، مع الجمهور الذي لا علاقة له بفهم عمليّة إنتاج الفن، التي تكاد تكون شيئاً متعلقاً بالخاصة، لا بالعوام".
وأضافت: "ثم يمتدّ بنا الزمن السيء، لنجد أنّ عدوّ الفن الأول في عراق ما بعد 2003، وهي الطبقة السياسية، تدسُّ أنفها في الشأن الفني الذي لا تفهمُ منه شيئاً، لتمارس التحريض وتشويه السمعة بحقّ خيرة فنّانينا، بسبب عملين تلفزيونيين، هما في طليعة ما قُدّم عراقياً في شهر رمضان المبارك لهذا العام".
وأشارت إلى أن "السياسي الذي لا يفهم المعالجة الدراميّة، ولا طريقة البناء السرديّ، ولا وظيفة الفن، مُستغربٌ منه أن يُفتي، ويُطالب، ويهدّد، ويزمجر، وكأنَّ الفنانين ما زالوا يعيشون الحقبة الديكتاتورية المظلمة، فحين تخرجُ أصوات نشاز، لتحرّض على فريق عمل مسلسل (بنج عام)، والحلقة المتعلّقة بالجريمة التي تعرّض لها أهلنا الإيزيديون، هؤلاء يدوسون على جراح الضحايا، ولا يفهمون أنّ إبراز قبح الجلاّد هو تثبيتُ حقّ الضحيّة في التاريخ، ولا ريب في أنّ هذه الطبقة لم تشاهد السرديّات السينمائيّة العملاقة التي أُنتجت في القرن الماضي بشأن مذابح الأرمن، أو الهولوكوست، أو الحروب الأهلية الفرنسيّة والإسبانية والأمريكية، أو معاناة الملوّنين في الولايات المتحدة إبّان العنصرية".
وتابعت: "تخيّلوا لو أنَّ هذه الشعوب، لم تقدّم الجرائم التي حصلتْ بحقّ هذه الجماعات البشريّة، أو قدّمتها على استحياء، فهل ستتجاوزها البشرية؟ ثم ماذا ينتظر السياسيّ من ممثل يؤدي دور مجرم داعشيّ وهو يتحدث مع ضحيّة إيزيديّة؟ هل ينتظرُ الحديث معها بأدبٍ واحترام؟ وهو أبشع الوحوش البشريّة؟".
وواصلت النقابة: "ثم تأتي ذات الأصوات النشاز، مع تنويعاتٍ من كتل أخرى، وقنوات متلفزة لم تنتج سوى التحريض والتطبيل الطائفيّ، لتهاجم كادر مسلسل (أحلام السنين) بدعوى الإساءة لعشائر الجنوب"، ولا نفهمُ كيف يمكن أن ندخل في دهاليز توضيح الواضحات، فهل كان شيخ العشيرة في المسلسل، الظالم، منتسباً لعشيرة بعينها؟ خصوصاً وأن زمن المسلسل في خمسينيات القرن الماضي، حيث كانت الملفّات متداخلة، وكثير من شيوخ العشائر يمارسون الظلم ضدّ الناس؟ ومن المنطقيّ القول إن شيوخ العشائر هم بشرٌ فيهم الشريف والخيّر وحاقن الدم الكريم، وفيهم مَن هو عكس هذا، ولا ننسى التأريخ القريب حين اشترك كثيرٌ ممّن يسمّون ب(شيوخ التسعين) بقمع انتفاضة الشعب عام 1991".
وأوضحت، أن "الرمزيّة المُستخدمة بالعمل، هي من حقّ أصحاب الأثر الفنّي، ولهم حريّة التعامل معها، وهذه حريّة الكاتب، ولا نحسب أن السادة وجهاء العشائر الذين ساهموا بالتحريض ضدّ هؤلاء الفنانين خبراء بالدراما، بل أن السكوت على هذا التحذير سيجعل كلّ كاتب مقيّداً ولا يجرؤ على الكتابة، والممثل كذلك، فلن يستطيع كاتب اختيار ممثل ليؤدي دور محامٍ، أو ضابط شرطة، أو طبيب، أو إعلاميّ، أو رجل دين، أو أي اختصاص آخر، بسياق سلبيّ!"
ولفتت إلى أن "المجتمع فيه كلّ صنف ولون، كما أنّ هناك في الجنوب العراقي شخصيات حفرت أسماءها بكلّ شموخ وكرامة في تأريخ العراق المعاصر، إلاّ أن البشر غير متساوين بالخصال الحميدة، وبما أنّ العمل لم يشخّص قبيلةً، أو وجيهاً عشائرياً بعينه، فلا نفهم لماذا ينزعجُ الكريم من وصف لئيمٍ ما!"
واعتبرت، أن "هذه التدخلات في فضاء الفن، من قبل طبقات غير مختصة، تخرّب كلّ شيء تدريجياً، بل وتساهم بتضييق إضافيّ للمبدع الذي أصلاً يشكو من عراقيل كبيرة جعلت العراق الرائد في الإنتاج الفني متأخراً وسط تقدم البلدان الشقيقة، وها نحن نجد مَن يحاول أن يُعرقل المزيد".
واختتمت نقابة الفنانين بيانها بالقول: "دعوا الفنّ للفنانين، وما فلحتْ أمّة حاربت الفنّ والجمال وكتابة سير المجتمع، وبيننا وبين المُحرّضين القضاء العراقي، ورأي الخبراء".