• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

منظمات حقوقيةدولية تدعو سلطات كردستان لوقف العنف بحق الصحفيين

منظمات حقوقيةدولية تدعو سلطات كردستان لوقف العنف بحق الصحفيين

  • 4-05-2021, 09:22
  • العراق
  • 276 مشاهدة
"Today News": بغداد

اكد تقريرلموقع سكوب الامريكي ، الثلاثاء، انه وفي يوم الصحافة العالمي دعت عشر منظمات حقوقية في بيانا مشتركا سلطات كردستان العراق إلى وقف انتهاكاتها المستمرة ضدحرية الصحافة ، ورفع القيود المفروضة على العمل الصحفي ، ووقف ملاحقة واعتقال الصحفيين.

وذكر التقرير ان المنظمات اعربت في بيانها عن ” قلقها إزاء إصرار سلطات الاقليم  على مقاضاة الصحفيين بتهم تتعلق بعملهم الصحفيواستمرار تجاهلها للقوانين المحلية والدولية ذات الصلة اللازمة لضمان حرية الصحافةوالرأي و التعبير والنشر”.

واضاف ان ”المنظمات الموقعة على البيان هي المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان ، ومجموعة مينالحقوق الإنسان ، وجمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق ، ومنظمة هومينا لحقوق الإنسان والمشاركة المدنية  ، ومنظمة سامللحقوق والحريات ، وتوثيق جرائم الحرب العراقية. المركز ، وأي اف دي الدولية ،والتضامن لحقوق الإنسان ،والأكاديمية الدولية للحقوق والتنمية – باريس ، والمعهدالدولي للحقوق والتنمية – جنيف “.

واوضح البيانان ” استهداف الصحفيين والتطفل على النشاط المدني في إقليم كردستان العراق جزء من محاولات السلطات إضعاف الحراك الشعبي وتقييد التغطية الإعلامية للتظاهرات التي طالبت بإصلاحات اقتصادية وتحسين الظروف المعيشية للسكان في قطاع النفط”.

وتابع انه ”وبحسب تسلسل الأحداث في المنطقة وتحليل سلوك السلطات العدائي تجاه الصحفيين ، يبدوأن السلطات لا تظهر أي احترام للقانون العراقي أو التوجيهات القانونية المحلية أوالقانون الدولي فيما يتعلق بحرية الصحافة”.

واشار البيانالى ان “قانون الصحافة الكردستاني لعام 2007 كفل الحرية في العمل الصحفي حيث نصت المادة (2) من القانون على ان“الصحافة حرة ولا رقابة عليها ، وحرية التعبير والنشر مكفولة لكل مواطن في اطارمحترم. كما تضمن “حصول الصحفي على المعلومات التي تهم المواطنين والمتعلقة بالصالحالعام من مصادرها المختلفة ، بموجب القانون”.

ودعت المنظمات في بيانها الى ” ممارسة المزيد من الضغط على سلطات الاقليم  لإنهاء الانتهاكات بحق الصحفيين ، وإنشاء آليةللمحاسبة على الانتهاكات المرتكبة بحقهم لضمان إنهاء سياسة الإفلات من العقاب”.


أخر الأخبار

مقالات

3-07-2024, 14:02 حركة حسن سريع

عباس محسن ألجبوري

24-06-2024, 18:01 كفٌّ بكفْ………

عباس الجبوري