• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

تحذير حكومي بإتخاذ أقصى درجات التأهب من سيول متوقعة

تحذير حكومي بإتخاذ أقصى درجات التأهب من سيول متوقعة

  • 17-12-2021, 23:15
  • العراق
  • 277 مشاهدة
"Today News": بغداد 
 دعا وزير الزراعة محمد كريم الخفاجي، اليوم الجمعة، الفلاحين والمزارعين إلى اتخاذ أقصى درجات التأهب لأي حالة فيضانات.

وقال المتحدث باسم الوزارة حميد النايف في بيان له ، إن الخفاجي "أكد ضرورة أن يتخذ الفلاحون والمزارعون أقصى درجات التأهب لأي حالة فيضانات ناتجة عن امطار أو سيول متوقعة حسب معطيات الانواء الجوية"، داعيا وزارة الموارد المائية الى احتواء هذه الموجات من السيول والامطار وتوظيفها بالشكل الامثل مع ابداء المساعدة لاي حالة قد تحدث بغية تقليل الاضرار المتوقعة وتوجيه المياه الواردة الى الانهر والبحيرات من أجل الاستفادة منها، فضلا عن تصريف مياه السيول والامطار المتوقعة بعيدا عن المدن والقرى الريفية".
ودعا الخفاجي وفقاً للبيان "جميع المواطنين من الفلاحين والمزارعين بالابتعاد عن ضفاف الانهر ومقترباتها، فضلا عن اتخاذ الاحتياطات اللازمة من أجل الحفاظ على حياتهم وممتلكاتهم،" واصفاً سقوط الامطار "بأنه غيث السماء بعد الجفاف الذي حل في ارجاء البلاد نتيجة قلة الايرادات المائية والتي قلصت الخطة الزراعية الى 50%".
وأوضح، ان "زيادة الايرادات المائية الناتجة عن السيول والامطار والتي هطلت اليوم في بعض مناطق البلاد بداية موسم خير على القطاع الزراعي في حالة استمرارها بغية زيادة الانتاج الزراعي كما ونوعا اضافة الى زيادة المساحات المزروعة وخاصة في محافظة ديالى التي حرمت من الخطة الزراعية"، مشيرا الى أن "ذلك سيؤدي الى تقليل مخاوفنا بخصوص تحقيق الامن الغذائي للموسم القادم".
كما دعا الخفاجي أيضا "الجهات ذات العلاقة وكوادر وزارة الموارد المائية الى احتواء الزيادات المتوقعة نتيجة السيول والامطار وتوظيفها بالشكل الأمثل من أجل زيادة المساحات الخضراء وانتشال البلاد من أزمة الجفاف".
وشهدت محافظة أربيل منذ مساء أمس الخميس سقوط امطار غزيرة، تسببت بفيضانات ومصرع 12 شخصاً بينهم أجنبيان، فضلاً عن خسائر مادية كبيرة.
كما أدت الأمطار الكثيفة، الى سقوط الجسر الحديدي {جسر الگوير} وتوقفه عن الخدمة بشكل كامل، وبدأ الجسر بالانجراف مع السيول بشكل بطيء ضمن قاطع قيادة عمليات نينوى.
وقررت وزارة التربية في حكومة إقليم كردستان، تعطيل الدوام في المدارس الواقعة ضمن المناطق المتضررة من سيول الأمطار.
وأعلنت وزير الموارد مهدي الحمداني خلال زيارته سدة سامراء وناظم الثرثار اليوم جاهزية الوزارة لاستقبال السيول والموجات الفيضانية و تمريرها للخزن بشكل آمن.

أخر الأخبار