• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

المياه النيابية: العراق دخل في أزمة ماء الشرب

المياه النيابية: العراق دخل في أزمة ماء الشرب

  • 15-05-2023, 10:05
  • العراق
  • 135 مشاهدة
"Today News": متابعة 
 حذر عضو لجنة الزراعة والمياه والاهوار النيابية ثائر الجبوري ، اليوم الاثنين، من دخول العراق في أزمة مياه الشرب.
وقال الجبوري في تصريح له تابعته Today  News ، ان "موضوع المياه مخيف جداً ونحن دخلنا في أزمة مياه الشرب في العراق وهنالك تخوف من وصول الشحة لمياه الشرب".

واضاف ان "رئيس الوزراء كانت له كلمة مسؤول وغير مسبوقة حيث وجه رسائل للمجتمع الدولي بعطش العراق واهمية ايجاد حلول مع الدول المتشاطئة وتركيا وايران على وجه الخصوص".

وباتت ظاهرة التغير المناخي في العراق، خطيرة لدرجة أن تداعياتها المتمثلة في تزايد وتيرة التصحر والجفاف وشح المياه، وصلت لحد حرمان آلاف العراقيين، في بعض مناطق محافظة الأنبار غربي البلاد من مياه الشرب.

وتعاني تحديدا منطقة العنكور القريبة من قضاء الرمادي، والتي يزيد عدد سكانها على 9 آلاف نسمة، من بوادر أزمة عطش بسبب عدم توفر مياه الشرب للمواطنين، جراء توقف مضخات المياه نتيجة انخفاض مناسيب نهر الفرات، وجفاف جزء كبير من بحيرة الحبانية التي تطل عليها.

مع تفاقم أزمة عدم توفر مياه الشرب، قام أبناء المنطقة بالهجرة نحو مناطق أخرى داخل المحافظة، فيما يجهد المتبقون فيها للحصول عليها من خلال شراء المياه عبر الصهاريج، والتي غالبا تكون غير نقية ولا تصلح للشرب، أو الاعتماد على المياه التي تحاول توفيرها لهم منظمات خيرية وإنسانية وفق شهادات السكان واستغاثاتهم عبر الشبكات والمنصات الاجتماعية.

أخر الأخبار