• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

وفد سعودي يزور بغداد لبحث طريق التنمية واستئناف الرحلات الجوية

وفد سعودي يزور بغداد لبحث طريق التنمية واستئناف الرحلات الجوية

  • 4-09-2023, 20:10
  • العراق
  • 137 مشاهدة
"Today News": بغداد 
 تعتزم السعودية ارسال وفد منها الى بغداد لبحث مشروع طريق التنمية الذي أعلنته الحكومة قبل أسابيع.


وذكر بيان لوزارة النقل العراقية ، انه "وعلى هامش اجتماعات مؤتمر استدامة الصناعة البحرية المنعقد في جدة بالمملكة العربية السعودية، التقى وزير النقل رزاق محيبس السعداوي، اليوم الإثنين، وزير النقل والخدمات اللوجستية السعودي صالح بن ناصر الجاسر، لبحث مشاريع واتفاقيات قطاع النقل بين البلدين".

وأكد وزير النقل خلال اللقاء، أن "رؤية الحكومة العراقية تتمحور حول إيجاد تكامل اقتصادي مع دول المنطقة، بما يعزز موقفها في التجارة العالمية، ويضمن مستقبل أجيال شعوب المنطقة".

وذكر السعداوي، خلال اللقاء الذي حضرته السفيرة العراقية لدى المملكة العربية السعودية السيدة صفية السهيل ووكيل وزارة النقل للشؤون الفنية المهندس طالب بايش وعدد من مسؤولي الوزارة، أن الحكومة العراقية حريصة على تعزيز العلاقات العامة، والتعاون المشترك بين البلدين.

وأضاف البيان، أن الاجتماع بحث ملفات عدة، فيما تركز الحديث حول مشروع الربط السككي بين العراق والسعودية لنقل الحجاج والمعتمرين والمسافرين بين البلدين.

وتابع البيان، ان الاجتماع بحث بشكل مفصل مشروع طريق التنمية الذي شرعت فيه الحكومة العراقية، وأبدى الجانب السعودي دعما كبيرا للمشروع، وان الأيام القليلة القادمة ستشهد زيارة وفد فني سعودي الى بغداد لبحث تفاصيل المشروع.

وتطرق اللقاء، وفقا للبيان، الى اتفاقية النقل البحري بين البلدين، التي تهدف لزيادة حركة مرور السفن التجارية البينية، من أجل زيادة التبادل التجاري وتسهيل إجراءات الوصول إلى الموانئ.

ولفت البيان الى ان الاجتماع استعرض عمل لجنة النقل والمنافذ الحدودية والموانئ بالمجلس التنسيقي العراقي السعودي.

وفيما يتعلق بالنقل الجوي، دعا السعداوي الجانب السعودي الى إعادة تفعيل خط بغداد - الرياض، الذي توقف عن العمل منذ تسعينيات القرن الماضي، حيث ابدى الجانب السعودي استعداده للتعاون وبحث موضوع النقل الجوي.

بدوره، أعرب وزير النقل والخدمات اللوجستية صالح بن ناصر الجاسر عن شكره وامتنانه لتلبية السيد السعداوي دعوة حضور مؤتمر استدامة الصناعة البحرية المنعقد في جدة.

وقال الجاسر، إن المملكة العربية السعودية تدعم تعزيز التعاون المشترك مع بغداد، مؤكدا أن المملكة لديها شبكة نقل متكاملة بالقرب من الحدود العراقية، وبالامكان ايصالها وربطها مع شبكات النقل العراقية.

وأكد أن الرياض تهتم ومستعدة لدعم مشاريع العراق الستراتيجية، مبينا حرص المملكة على تنفيذ مشروع الربط السككي مع العراق لنقل الحجاج والمعتمرين والمسافرين.

وذكر، ان العراق والسعودية يحظيان بموقع جغرافي مميز، وبالامكان الاستفادة من ذلك في مشاريع مشتركة بين البلدين تعزز التكامل الاقتصادي.

ونوه الجاسر، بأن الخطوط الجوية العراقية مرحب بها في مطارات المملكة العربية السعودية، متعهدا بتذليل اية عقبات تواجه عملية استئناف الرحلات الجوية بين بغداد والرياض.

أخر الأخبار