• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

صلاح الدين: ارتفاع مناسيب نهر دجلة نتيجة للأمطار وتحذيرات من تجاوزات السدود

صلاح الدين: ارتفاع مناسيب نهر دجلة نتيجة للأمطار وتحذيرات من تجاوزات السدود

  • 17-02-2024, 14:28
  • العراق
  • 61 مشاهدة
"Today News": متابعة 
أعلنت مديرية الموارد المائية في صلاح الدين، اليوم السبت، عن معدلات تصريف المياه الناتجة عن الأمطار في المحافظة، مطمئنة في الوقت نفسه حول مناسيب عمود نهر دجلة.
وأفاد مدير الموارد المائية في صلاح الدين، بسام عبد الواحد عبد، في حديث للوكالة الرسمية ، أن مناسيب عمود نهر دجلة ارتفعت بنسب طبيعية نتيجة لتساقط الأمطار، حيث سجل تدفق يتراوح بين 2000 إلى 2500 متر مكعب في الثانية، مشيرا، إلى أن هذا الارتفاع يعتبر طبيعيا ضمن الموسم الشتوي.
وأضاف عبد، أن تساقط الأمطار في إقليم كردستان أدى إلى تدفق كميات من المياه في الزاب الأعلى تجاوزت 2000 متر مكعب في الثانية، وفي الزاب الأسفل بحدود 350 إلى 400 متر مكعب في الثانية، مبينا، أن هذا الارتفاع سيكون لفترة محددة بسبب الأمطار.
وأشار، إلى أن مياه الأمطار تسيطر عليها، وهي ضمن الحدود الطبيعية لنهر دجلة في الموسم الشتوي، حيث تتجاوز معدلات التصريف في هذا الوقت 5000 متر مكعب في الثانية. ولكنه نبه إلى أن المعدلات الحالية تجاوزت 2000 متر مكعب في الثانية.
ودعا عبد، إلى رفع التجاوزات على المقربات النهرية، نظرا لأن هذا الارتفاع سيظل لمدة تتراوح من 24 إلى 48 ساعة.

ولفت، إلى أن الارتفاعات المائية تتواجد في مقدمة سدة سامراء وحتى قضاء الشرقاط، وسيتم التعامل معها عن طريق القناة الاروائية باتجاه حوض الفرات وبحيرة الثرثار لتعزيز الخزين الاستراتيجي لنهري دجلة والفرات.
وأوضح عبد، أن جسري الفتحة والزوية مصممان للتصريفات الدنيا إلى عمود نهر دجلة، وهي أقل من 500 متر، لذلك تم الاتصال بمديرية طرق وجسور صلاح الدين لغلق هذين الجسرين لمدة 48 ساعة، حتى يتم انخفاض مناسيب نهر دجلة.

أخر الأخبار