• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

مستشار رئيس الوزراء : تسديد قروض صندوق النقد الدولي بالكامل

مستشار رئيس الوزراء : تسديد قروض صندوق النقد الدولي بالكامل

  • 16-05-2024, 15:06
  • اقتصاد
  • 61 مشاهدة
"Today News": بغداد 

قام مظهر محمد صالح، مستشار رئيس مجلس الوزراء للشؤون المالية، اليوم الخميس، بتوضيح مجموع القروض التي حصل عليها العراق منذ عام 2003 من صندوق النقد الدولي، مؤكدا أن مجموع هذه القروض لم يتجاوز 8 مليارات دولار، وقد تم تسديدها بالكامل.

وأوضح صالح في حديث للوكالة الرسمية، تابعه NRT عربية، أن العراق استفاد من عدة برامج تمويلية من الصندوق خلال الفترة من 2003 إلى 2021، بما في ذلك القروض الطارئة والمساعدات المالية طويلة الأجل نسبيا، والتي كانت تهدف إلى دعم استقرار الاقتصاد الكلي وتنفيذ الإصلاحات المالية.

وأشار صالح، إلى أن الصندوق قدم دعما كبيرا للعراق في السنوات الأولى بعد عام 2003 من خلال برامج مختلفة، مثل برنامج الاستعداد الائتماني SBA وأداة التمويل السريع، حيث تم تسديد هذه القروض بالكامل، مثلما جرى تسديد برنامج استعداد الائتماني SBA بقيمة 5.34 مليارات دولار خلال خمس سنوات.

وأوضح، أنه في عام 2021، طلب العراق قرضا طارئا بقيمة 6 مليارات دولار من الصندوق، لكنه لم يتم تحقيق القرض في ذلك الوقت لعدم ارتباطه ببرنامج محدد، مؤكدا، على أن التعاون مع الصندوق يهدف إلى دعم الإصلاحات الحكومية ومواجهة الأزمات الاقتصادية التي نجمت عن تقلبات أسعار النفط وتأثيراتها على النشاط الاقتصادي.

وختم صالح حديثه، مشيرا إلى أن قيمة القروض والمساعدات المالية التي قدمها الصندوق للعراق منذ عام 2003 لا تتجاوز 7 إلى 8 مليارات دولار، وتم تسديدها بالكامل، مع التركيز على تنفيذ الإصلاحات المالية الضرورية ودعم استقرار الاقتصاد الكلي.

أخر الأخبار