• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

اليوم الأحد .. الإعلان عن المستثمر الفائز بـ"مترو بغداد"

اليوم الأحد .. الإعلان عن المستثمر الفائز بـ"مترو بغداد"

  • 30-06-2024, 10:05
  • العراق
  • 18 مشاهدة
"Today News": بغداد 
من المقرر أن تعقد اللجنة المكلفة بمشروع "مترو بغداد" اجتماعا، اليوم الأحد، مع المستثمرين لتحديد الصيغة النهائية للفائز بالمشروع الاستراتيجي.

وأوضح مستشار رئيس الوزراء لشؤون النقل، ناصر الأسدي، في حديث للصيحفة الرسمية، أن الاجتماع سيتضمن مرحلة متقدمة من الاستفسارات، بناء عليها سيتم تحديد المستثمر الذي سيكلف بإنشاء المشروع وتحديد المدة الزمنية لإنجازه، وغيرها من التفاصيل.

وأشار الأسدي، إلى أن اللجنة ستناقش بعد إتمام الاجتماع تشغيل مشروع "مترو بغداد" والمدة والكيفية المحددة لذلك.

وأوضح، أن عدة مشاريع مطروحة سابقا جمعت في مشروع "مترو بغداد" الذي سيغطي 85% من مساحة العاصمة، ويبلغ طوله 148 كم، موزعة بين 64 محطة، منها 8 محطات للانتقال بين المسارات، و4 معابر ستكون بين الكرخ والرصافة.
وأضاف، أن المسار سيغطي جميع مناطق بغداد، بما في ذلك المناطق السياحية والجامعات، فضلا عن المزارات الدينية ومراكز التسوق والوزارات الحكومية والدوائر المختصة والمستشفيات.

كما أشار، إلى وجود مسار يصل إلى مطار بغداد الدولي، مرتبط بأربعة من المسارات الثمانية، لتسهيل انتقال المسافرين من أي منطقة في بغداد إلى المطار.
وأكد الأسدي، على أن عدد ركاب "مترو بغداد" يقدر بـ5 ملايين راكب يوميا، وهي نسبة كبيرة جدا، حيث يعرف أن نسب الركاب في القطارات عادة لا تتجاوز 20% من سكان المدينة، إلا أن تخطيط قطار بغداد يغطي مساحة أكبر من ذلك.

وحول مواصفات قطار المترو، أوضح الأسدي، أن القطار سيكون بمواصفات عالمية وبدون سائق، وسيسلك الشوارع الرئيسة في بغداد، مع وجود المحطات في منتصف الطريق، بالإضافة إلى جسر يغطي جانبي الطريق.

وأضاف أن القطار الواحد يتكون من ست عربات، تتسع كل واحدة منها ل150 راكبا، وتتضمن ثلاث درجات: الأولى الذهبية بمساحة مريحة للراكب، وعربة مخصصة للنساء والأطفال حديثي الولادة وصغار السن، ودرجة اعتيادية، بالإضافة إلى مقاعد مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة.

أخر الأخبار