• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

خطة حكومية لتعزيز الذكاء الاصطناعي في مؤسسات الدولة

خطة حكومية لتعزيز الذكاء الاصطناعي في مؤسسات الدولة

  • 7-07-2024, 14:10
  • العراق
  • 44 مشاهدة
"Today News": بغداد 
يعتزم مكتب مستشار رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني رسم خطة استراتيجية تعنى ببناء المعرفة وترسيخ مفاهيم الذكاء الاصطناعي في المجتمع العراقي، ضمن رؤية "الذكاء الاصطناعي للجميع".

وقال مقرر اللجنة العليا للذكاء الاصطناعي، عمار حسين، إن "الخطة ستتضمن عقد شراكات تعاونية مع جميع قطاعات الدولة بهدف رسم خطة استراتيجية تعنى ببناء المعرفة وترسيخ مفاهيم الذكاء الاصطناعي في المجتمع لضمان الاستفادة منه في دعم التطور التقني والتكنولوجي والعلمي".

وأضاف حسين أن "هذا يتوافق مع خطة رئيس مجلس الوزراء في تنفيذ البرامج والمشروعات التنموية. وعلى هذا الأساس، تم إنشاء اللجنة العليا للذكاء الاصطناعي برئاسة السوداني، وتضم وزارات التخطيط، المالية، التعليم العالي والبحث العلمي، التربية، الاتصالات، وهيئة الإعلام والاتصالات، بالإضافة إلى المستشارين من مكتب مستشار رئيس مجلس الوزراء للشؤون العلمية والأكاديمية والذكاء الاصطناعي".

وأشار حسين، إلى أن "من أبرز أهداف هذه اللجنة بناء القدرات الوطنية في مجال الذكاء الاصطناعي وإنشاء نهج استراتيجي تتبعه الدولة لإنشاء مراكز بحث وتطوير الذكاء الاصطناعي، والاستثمار في إنشاء مراكز أو معاهد مخصصة للبحث والتطوير في هذا المجال".

كما أوضح، أن الخطة تتضمن "تطوير وتنفيذ البرامج التعليمية لتنمية القوى العاملة الماهرة في تقنيات الذكاء الاصطناعي، ودمج دورات الذكاء الاصطناعي في المناهج الأكاديمية، وتوفير برامج تدريبية متخصصة، وتعزيز ثقافة التعلم المستمر في القوى العاملة".

وأكد حسين، على أهمية "تشجيع الشراكات بين القطاعين العام والخاص وتعزيز التعاون بين الحكومة ومؤسسات البحث، لضمان استفادة القدرات الوطنية من الخبرات العامة والخاصة".

وفي الختام، أشار حسين، إلى أن "الخطة تسعى إلى إنشاء إطار تنظيمي يشجع على تطوير الذكاء الاصطناعي المسؤول والأخلاقي، مع توفير اللوائح والإرشادات بشأن خصوصية البيانات والأمان والشفافية، وتعزيز بيئة مواتية للابتكار مع ضمان تلبية الاعتبارات الأخلاقية".

أخر الأخبار