• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

ما علاقة صعود الدولار بمطار بغداد ؟ .. خبير يوضح

ما علاقة صعود الدولار بمطار بغداد ؟ .. خبير يوضح

  • 15-07-2024, 22:10
  • اقتصاد
  • 36 مشاهدة
"Today News": متابعة 

 كشف الخبير الاقتصادي، عبد الرحمن الشيخلي، اليوم الاثنين، عن سبب ارتفاع سعر صرف الدولار في العراق وربطه بمطار بغداد الدولي.


وقال الشيخلي في تصريح صحفي ان "ارتفاع اسعار صرف الدولار يبقى مرهون بسلوك البنك المركزي ومدى استجاباته لها، والارتفاع الاخير للدولار جاء بعد قرار البنك المركزي العراقي بتحويل عمليات حصول المسافرين على الدولار عن طريق مطار بغداد حصرا".
واوضح، ان "المطار غير مهيأة لاستقبال هذا العدد الكبير من الشركات؛ لوجود نحو 1200 شركة تقوم ببيع الدولار وعند حصرها بـ6 مكاتب فقط سيكون الامر غير مجدي ولا يتمكن المواطن من الحصول على الدولار لاننا مررنا بتجربة سابقة من هذا القبيل".
واضاف الشيخلي "اعلان البنك المركزي لتوقف الحوالات بالعملية الصينية يمكن الاستعانة عنه بالدولار، فضلا عن الطلب المستمر للتعامل مع ايران في الدولار وهذ االامر يؤدي الى زخم كبير على الدولار".
واردف بالقول "من احدى المشكلات ايضا عدم وجود ناطق معتمد للبنك المركزي يعلن عن الاجراءات ونتائج الزيارات التي يجريها المحافظ لواشنطن فجميع التصريحات تكون متخبطة بسبب غياب المعلومة الرسمية".
واعلن البنك المركزي العراقي، عن الآلية الجديدة لاستلام المسافرين العملة الأجنبية (الدولار) والتي ستكون حصراً عبر منافذ الشركات والمصارف في المطارات الدولية، مؤكداً بأن الهدف من الآلية الجديدة التي ستدخل حيّز التنفيذ في 14 من شهر تموز الحالي هو وصول الدولار للمسافر الحقيقي وتمرير معاملات سليمة، فضلاً عن تسهيل وصول المسافرين الى الدولار بشكل اسرع.
علماً أن البنك المركزي قرر السماح لشركات الصرافة باستلام أكثر من حصة خلال الأسبوع بما يحقق الاستجابة الكاملة لطلبات المسافرين.
وجاءت أسعار بيع وشراء الدولار الامريكي في اسواق بغداد اليوم مع اغلاق البورصة الرئيسية كالتالي:
سعر البيع 149750 ديناراً.
سعر الشراء 147750 ديناراً مقابل 100 دولار.

أخر الأخبار