• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

لبنان : بغداد ترفض تجديد اتفاق إمداد الفيول وسط أزمة كهرباء خانقة

لبنان : بغداد ترفض تجديد اتفاق إمداد الفيول وسط أزمة كهرباء خانقة

  • 18-08-2024, 10:29
  • عربي ودولي
  • 31 مشاهدة
"Today News": متابعة 
كشفت مصادر لبنانية رفيعة، اليوم الأحد، أن بغداد رفضت تجديد الاتفاق مع بيروت المتعلق بإمداد لبنان بكميات من "الفيول" مقابل خدمات يقدمها لبنان للعراق، وفقا لما ذكره موقع Leb Economy.

وأفادت المصادر بأن سبب رفض تجديد الاتفاق يعود إلى اعتبارات مالية بحتة تتعلق بعدم موافقة مصرف لبنان على فتح اعتماد لتقديم خدمات للعراق بقيمة 700 مليون دولار جديدة دون ضمانات حقيقية لدفع هذه المبالغ.

وبحسب المصادر، حاول الرئيس اللبناني نجيب ميقاتي إقناع الجانب العراقي بإلغاء المبالغ المترتبة على لبنان والتي تقدر ب700 مليون دولار، والتي كان من المفترض أن يقدمها لبنان كخدمات للعراق.

غير أن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني وافق على تجديد الاتفاق ب700 مليون دولار إضافية بنفس الشروط، دون إلغاء الاتفاق الأول. ونتيجة لذلك، وصلت القيمة الإجمالية المترتبة على لبنان للعراق إلى مليار و400 مليون دولار.
وأكدت المصادر، على أن مصرف لبنان رفض طلب الحكومة بفتح حساب ثان بقيمة 700 مليون دولار لتغطية خدمات الحكومة العراقية، مشيرة إلى أن حاكم مصرف لبنان بالإنابة، وسيم منصوري، أصر على رفض هذا الطلب.

وأوضح، أن تكلفة الخدمات ستسدد نقدا سواء بالليرة أو بالدولار، مما يعني تكبد مصرف لبنان نفقات بقيمة 700 مليون دولار، وهو ما يتعارض مع قانون النقد والتسليف وقرار مصرف لبنان بعدم منح أي قروض للدولة اللبنانية.
وفي سياق متصل، أعلن الموقع اليوم الأحد عن انقطاع التيار الكهربائي بشكل تام عن كافة المناطق اللبنانية، وذلك بعد إعلان مؤسسة كهرباء لبنان عن خروج آخر مجموعة إنتاجية لمعمل الزهراني عن الخدمة جراء نفاد خزين المعمل من مادة الغاز أويل.

وأدى هذا الوضع إلى توقف التغذية بالتيار الكهربائي كليا على جميع الأراضي اللبنانية، بما في ذلك المرافق الأساسية مثل المطار، المرفأ، مضخات المياه، والصرف الصحي، وكذلك السجون.

أخر الأخبار