• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

التخطيط تطالب الحكومة بفرض حظر تجوال في يوم التعداد

التخطيط تطالب الحكومة بفرض حظر تجوال في يوم التعداد

  • 29-08-2024, 17:18
  • العراق
  • 29 مشاهدة
"Today News": بغداد 
أعلنت وزارة التخطيط العراقية، أن يوم الأحد المقبل، الأول من شهر أيلول 2024، سيكون موعد انطلاق عمليات الحصر والترقيم في عموم العراق، استعدادا لتنفيذ التعداد العام للسكان والمساكن المقرر في العشرين من شهر تشرين الثاني 2024، مبينة، أن هذه العمليات  ستستمر  لمدة شهرين كجزء من المرحلة الأساسية للتحضير للتعداد.

وقال رئيس هيئة الإحصاء ونظم المعلومات الجغرافية في وزارة التخطيط، ضياء عواد كاظم، خلال مؤتمر صحفي عقده في مقر الهيئة، إن هذه المرحلة تعتبر الأهم في التعداد السكاني، حيث ستتضمن ترقيم المباني والمساكن والمنشآت، بالإضافة إلى جمع المعلومات الأولية حول عدد أفراد الأسرة وتوزيعهم حسب الجنس، مما سيساعد في تسهيل عملية العد السكاني المقرر تنفيذها في 20 نوفمبر.

وأشار كاظم، إلى أن الاستعدادات لهذه المرحلة استغرقت وقتا طويلا، حيث شملت تهيئة الصور الفضائية الحديثة لجميع مناطق العراق، وتقسيم المناطق إلى بلوكات إحصائية، بالإضافة إلى تدريب 25 ألف متدرب في المحافظات منذ الشهر السابع وحتى اليوم، مع استمرار الدورات التكميلية.

وأردف، أن عمليات الحصر والترقيم ستستمر لمدة شهرين في جميع أقضية ونواحي العراق، وبعدها ستبدأ مرحلة تدريب وإعداد نحو 80 ألف متدرب إضافي لتحقيق التعداد العام. ولفت إلى أن نحو 120 ألف عداد وباحث سيعملون على تنفيذ عملية العد السكاني خلال يومين في شهر نوفمبر.

كما أعرب كاظم، عن أمله في فرض حظر تجوال من قبل مجلس الوزراء في يوم التعداد لضمان دقة استيفاء بيانات الأسر، مشيرا إلى أن العمل سيتابع ويراقب إلكترونيا عن بعد من خلال غرفة عمليات التعداد، مضيفا، أنه يمكن للأسر الاستفسار والتواصل مع مركز الاتصالات للإجابة عن أي أسئلة تتعلق بالعاملين في التعداد.

أخر الأخبار