• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

توقعات بأرتفاع أسعار النفط الى 90 دولاراً نهاية العام

توقعات بأرتفاع أسعار النفط الى 90 دولاراً نهاية العام

  • اليوم, 14:27
  • اقتصاد
  • 7 مشاهدة
"Today News": بغداد 

 توقع المستشار المالي لرئيس الوزراء، مظهر محمد صالح، ارتفاع أسعار النفط لبقية العام الجاري 2024.

وقال صالح في تصريح صحفي، ان "قرارات التخفيض في حصص انتاج بلدان (اوبك +) بواقع 2,2 مليون برميل نفط خام يوميا تعد من العوامل الاساسية في التأثر الايجابي الراهن الذي اخذ يفضي تدريجيا في تحسن اسعار النفط في العالم بعد موجة الانخفاض التي شهدتها الاسابيع الماضية والتي تزامنت مع موجة الانحدار الشديد التي واجهتها الاسواق المالية العالمية ، فضلاً عن انتشار المخاوف على نطاق واسع بشأن النمو الاقتصادي العالمي عموما والاقتصاد الصيني خصوصأ".

وأضاف، انه "وعلى الرغم من ذلك فان منظمة اوبك واوبك + تحديدا فهي مازالت حذرة في إدارة العرض، اذ ان التوقعات السابقة في زيادة الإنتاج النفطي من جهة والتوقعات المتباينة بشأن نمو الطلب العالمي على النفط من جهة اخرى، قد ابقت الأسعار متقلبة إلى حد ما".

وتابع صالح "حاليًا، فان أسعار النفط ولاسيما نفط برنت تتقلب اليوم بنحو 74-75 دولارًا للبرميل الواحد للعقود الاجلة ، مع الاخذ بالاعتبار اهمية التأثيرات الموسمية والسوقية التي اخذت تحافظ على الزيادات بشكل ملموس وان كانت معتدلة حاليا اذ قد يؤدي اقتراب فصل الشتاء عادة إلى ارتفاع طفيف في أسعار النفط العالمية. ويعود هذا إلى زيادة الطلب على وقود التدفئة مثل الغاز الطبيعي ووقود التدفئة الاخرى ، وخاصة في المناطق الأكثر برودة مثل أوروبا وأمريكا الشمالية".

ولفت الى انه "ومع انخفاض درجات الحرارة، تطلب الأسر والصناعات المزيد من الطاقة للحفاظ على التدفئة، مما يزيد من استهلاك المنتجات القائمة على النفط. وهكذا مع استمرار الحرب الروسية الاوكرانية ودخولها فصل الشتاء، فان أسواق الطاقة تتوقع حقا إرتفاعاً في الطلب على مواد الطاقة (النفط والغاز تحديدا) واحتمال تعديل الأسعار بالزيادة في الأشهر التعاقدية التي تسبق الشتاء".

ورأى المستشار الحكومي انه "وابتداءً من شهر أيلول الحالي 2024، كما ذكرنا آنفاً سيبلغ إجمالي تخفيضات في مستويات الإنتاج التي تنفذها دول أوبك+ نحو 2.2 مليون برميل يوميًا . اذ تشكل هذه التخفيضات جزءًا من جهد أوسع نطاقًا لتحقيق الاستقرار في أسعار النفط العالمية وسط تقلبات الطلب وظروف السوق، حيث ساهمت السعودية بخفض كبير قدره مليون برميل يوميًا، بينما نفذت دول أخرى ولاسيما العراق والإمارات العربية المتحدة والكويت والجزائر وكازاخستان وعمان أيضًا تخفيضات تتراوح بين 42 ألفًا إلى 223 ألف برميل يوميًا في حين خفضت روسيا صادراتها النفطية بمقدار 500 ألف برميل يوميًا، من النفط الخام والمنتجات المكررة".

وقال صالح: "انه وتاسيساً على ما تقدم ، فان من المتوقع أن تبقى أسعار النفط مرتفعة لبقية عام 2024، اذ تشير العديد من التوقعات النفطية العالمية إلى أن متوسط سعر خام برنت قد يتراوح حول 85 إلى 90 دولارًا للبرميل بحلول نهاية العام الحالي حيث ستعكس مستويات الأسعار المرتفعة تأثير تخفيضات العرض، التي ستساعد على تشديد أسواق النفط العالمية وحذف اية تخمة نفطية، حتى مع بقاء الطلب ضعيفًا إلى حد ما بسبب التباطؤ الاقتصادي في بعض اوجه النمو العالمي ، وخاصة مشكلات النمو في الاقتصاد الصيني".

أخر الأخبار