• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

الكهرباء : تركمانستان ستبدأ ضخ الغاز للعراق الأسبوع المقبل

الكهرباء : تركمانستان ستبدأ ضخ الغاز للعراق الأسبوع المقبل

  • أمس, 21:58
  • العراق
  • 17 مشاهدة
"Today News": بغداد 
أكدت وزارة الكهرباء، اليوم السبت، أن الأسبوع المقبل قد يبدأ ضخ الغاز المورد من تركمانستان، مبينة أن الاتفاقية ستعالج النقص الحاصل في الغاز المورد وفقدان 10 آلاف ميغاواط من المنظومة.

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد موسى، إن "الوزارة تسعى إلى تنويع مصادر توريد الغاز لتجهيز المحطات الكهربائية بعد أن كان محصورا فقط بالجمهورية الإسلامية الإيرانية، لسد النقص الحاصل في تجهيز الغاز الوطني"، لافتا إلى، أن "هنالك توجها لإنشاء منصات للغاز المسال داخل العراق بعد إكمال ميناء الفاو، بالإضافة إلى التوجه نحو استيراد الغاز من تركمانستان".

وأضاف، أن "الاتفاقية التي وقعت بين العراق وتركمانستان لتوريد الغاز كانت خلاصة لباكورة أعمال كانت بدايتها مفاوضات كبيرة حول سعر الغاز وكميته وطرق توريده"، مبينا، أن "الاتفاقية وقعت على تزويد العراق ب 20 مليون متر مكعب من الغاز لسد النقص الحاصل وإدامة زخم عمل المحطات".

وأشار إلى، أن "وزير الكهرباء أوعز- فور توقيع الاتفاقية- بصرف التخصيصات المالية بشكل مسبق وإيداعها في مصرف الـ TBI، لغرض تحويلها إلى الجانب التركمانستاني"، مؤكدا على، أنه "فور وصول الأموال إلى تركمانستان سيبدأ ضخ الغاز وقد يكون خلال الأسبوع المقبل".

وبين، أن "منظومة الكهرباء فقدت 10 آلاف ميغاواط؛ بسبب نقص الغاز المورد"، موضحا، أن "الغاز تركمانستاني سيعالج هذا النقص".

وأعلنت وزارة الكهرباء، صباح اليوم السبت، توقيع اتفاقية مع تركمانستان لتوريد الغاز إلى العراق.

أخر الأخبار