• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

الصحة : 5 آلاف درجة وظيفية لتعيين خريجي الكليات الطبية والصحية

الصحة : 5 آلاف درجة وظيفية لتعيين خريجي الكليات الطبية والصحية

  • اليوم, 13:08
  • العراق
  • 14 مشاهدة
"Today News": بغداد 
أعلن وزير الصحة صالح الحسناوي، اليوم الجمعة، عن توفر أكثر من 5 آلاف درجة وظيفية لتعيين الخريجين من الكليات الطبية والتمريضية والصحية.

وقال الحسناوي في تصريح صحفي ، إن "قانون رقم 6 لسنة 2000 ينص على تعيين خريجي الكليات الطبية والصحية موظفين وفق القانون، حيث إن تفسيراته مختلفة حول ما إذا كان التعيين إلزاميا أم غير إلزامي"، مشيرا، إلى أنه "خلال السنوات الماضية، كانت الأعداد التي تتخرج من الكليات الطبية والصحية والتمريضية ضمن حاجة الوزارة، بينما الآن الأعداد بدأت تتزايد بشكل كبير، بسبب كثرة الجامعات الأهلية وزيادة نسبة القبول".

وأضاف، أن "خلال هذا العام، خصصت وزارة المالية نحو 30 ألف درجة وظيفية، بينما كان عدد الخريجين أكثر من 58 ألف خريج، مما جعل هناك فرقا يقارب 30 ألفا"، مؤكدا، على أنه "تم التعيين حسب الأولويات والحاجة، وتم الأخذ بعين الاعتبار بعض المؤسسات التي ستفتح قريبا".

وأشار، إلى أن "الدرجات الوظيفية تمت المصادقة عليها من قبل مجلس النواب حسب جداول الموازنة التي أرسلت له، لذلك أصبح من الصعب إضافة درجات وظيفية جديدة"، لافتا، إلى أن "قانون الموازنة ألزم الوزارة بعدم حذف الدرجات التي تشغر، لاسيما المتقاعدين وتاركي العمل".

وتابع الحسناوي: "تم استحصال موافقة مجلس الوزراء وبدعم من رئيس الوزراء على استحداث درجات الحذف وتخصيصها للخريجين الجدد"، مؤكدا أنه "تم توفير أكثر من 5 آلاف درجة وظيفية سيتم تعيين الخريجين على شكل وجبات وحسب المعدلات".

وأوضح، أن "التعيين سيكون بواقع 100 خريج لكل كلية وحسب التسلسلات، حتى تكون العملية عادلة ودون أي تدخلات".

أخر الأخبار

مقالات

23-10-2024, 18:03 كـــــلاســيـكو (الخريف والشتاء)

عباس الجبوري

22-10-2024, 14:37 طوفان الأقصى حلم تربص به الكابوس

حسن العاشور

20-10-2024, 18:23 سفارة .. ( سيد مضر )

عباس الجبوري