• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

التخطيط تعلن موعد بدء عمليات التعداد السكاني

التخطيط تعلن موعد بدء عمليات التعداد السكاني

  • اليوم, 20:40
  • العراق
  • 31 مشاهدة
"Today News": بغداد 
أعلنت وزارة التخطيط، اليوم الجمعة، أن التعداد السكاني في العراق سيبدأ في العشرين من تشرين الثاني 2024 ويستمر حتى الثالث من كانون الأول، حيث تهدف العمليات إلى جمع بيانات شاملة حول السكان والعمران، وهي أول عملية تعداد شاملة في البلاد منذ 27 عامًا.

وأوضح المتحدث باسم الوزارة، عبد الزهرة الهنداوي، في تصريح للوكالة الرسمية ، أن الوزارة أكملت ما يقارب 96% من متطلبات الحصر والترقيم في جميع المحافظات، باستثناء محافظات إقليم كردستان حيث بلغت النسبة 65%. وأشار إلى أن هذا المشروع يُعتبر أحد أكبر المشروعات التنموية في العراق، إذ يشمل جرد جميع المباني والمنشآت السكنية وغير السكنية.

وبيّن الهنداوي أن الوزارة قامت بعمليات إحصاء جوي لكافة المباني في العراق، مضيفًا أن الصور الجوية أظهرت زيادة بنسبة 10% في المباني نتيجة حركة الإعمار في البلاد. وقد دربت الوزارة نحو 40 ألف باحث ميداني وبدأت بتدريب 80 ألف عدّاد إضافي، ليصل العدد الإجمالي إلى 120 ألف شخص لضمان دقة التعداد.

وأكد أن كل باحث سيكون مسؤولًا عن تسجيل بيانات 100 أسرة، وتشمل المعلومات الأساسية كعدد الأفراد، الجنس، والعمر، فيما ستتضمن النتائج الأولية توزيع السكان حسب الجنس وعدد السكان لكل محافظة.

وأشار الهنداوي إلى أن عمليات التعداد ستنتهي رسميًا في 3 كانون الأول، وعندها سيتم الرجوع لبعض الأسر لاستكمال بيانات إضافية عن السكن، والصحة، والتعليم، قبل الإعلان عن النتائج النهائية للتعداد.

أخر الأخبار