• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

الثقافة : مشروع دار الأوبرا في طريقه نحو الإنطلاق

الثقافة : مشروع دار الأوبرا في طريقه نحو الإنطلاق

  • أمس, 23:12
  • العراق
  • 41 مشاهدة
"Today News": متابعة 

 أعلنت وزارة الثقافة، ان مشروع دار الأوبرا في العاصمة بغداد في "طريقه نحو الانطلاق".

وقال المتحدث باسم الوزارة، أحمد العلياوي في تصريح صحفي ، ان "مشروع دار "الأوبرا" يشهد متابعة من وزير الثقافة والسياحة والاثار ورئيس الوزراء واكثر من اجتماع تحقق لاختيار الشركات والاعلان بشكل مباشر عن المشروع".
وأضاف "كما ان هنالك اجراءات مرتبطة بالارض فضلا عن تفاصيل تم انجازها بقرار مجلس الوزراء فيما يرتبط بالاحالة الماشرة للمشروع وان الاجراءات التسهيلة اجراءات مفيدة ويسرت الامر والمشروع في طريقه نحو الانطلاق".
يشار الى انه وعلى ضفاف نهر دجلة في منطقة الصالحية بجانب الكرخ من بغداد، ثمة قطعة أرض بمساحة كبيرة خصصت قبل أكثر من 10 أعوام لتنفيذ مشروع مبنى دار الأوبرا، على غرار دول العالم والمنطقة، حيث تعد معلما فنيا ومعماريا، غير أن هذه الأرض متروكة حتى الآن بلا حراك رغم التخصيصات المالية التي خصصتها الحكومة آنذاك، وهي مسيجة بالكامل ويصعب الدخول لها.
وأبرم عقد إنشاء دار الأوبرا عام 2011، غير أن الشركة المنفذة تلكأت في التنفيذ، ولم تحقق تقدماً في إنجاز الأعمال المتعاقد على تنفيذها.
وعام 2012، وضعت وزارة الثقافة حجر الأساس للمشروع الذي تضمن دارا للأوبرا والموسيقى وداراً للطباعة والنشر ومقرا للوزارة.
وطبقا لتفاصيل المشروع فإن المخطط يشمل دار أوبرا بمحاذاة مبنى نقابة الصحفيين، وإلى جوار مبنى الإذاعة والتلفزيون ومبنى محافظة بغداد وفندق المنصور ميليا، وبقرب أحد مداخل المنطقة الخضراء وسط العاصمة، غير أن الفساد المالي والإداري حال دون بناء هذا الصرح الذي أصبح حاجة ملحة وذات أهمية قصوى نظرا للفن العراقي العريق.

أخر الأخبار