• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

المنظمة العالمية للانواء الجوية تحذر من تشكل ظاهرة "النينو" المناخية لهذا العام

المنظمة العالمية للانواء الجوية تحذر من تشكل ظاهرة "النينو" المناخية لهذا العام

  • 28-05-2023, 18:19
  • العراق
  • 145 مشاهدة
"Today News":متابعة 
حذّرت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة، اليوم الأحد، من تشكل ظاهرة "النينو" المناخية لهذا العام.

وذكرت وزارة النقل، في بيان لها  ان :"ذلك جاء خلال إجتماعات أعمال الدورة التاسعة عشر للمؤتمر العالمي للارصاد الجوية والذي يترأس الوفد العراقي المشارك فيه مدير عام هيأة الانواء الجوية عبد العظيم عبد القهار الساعدي والوفد المرافق له"، مبينة انه "من المتوقع والمحتمل قويًا بأن تتشكّل ظاهرة "إل نينيو" المناخية هذا العام مما قد يدفع درجات الحرارة إلى معدّلات قياسية جديدة".

وقال الامين العام للمنظمة العالمية للارصاد الجوية البروفيسور بيتيري تالاس، إنّ "تشكّل إل نينيو سيؤدّي على الأرجح إلى ذروة جديدة في الاحترار المناخي ويزيد من احتمال تسجيل درجات حرارة قياسية"، مقدراً "احتمال تشكّل هذه الظاهرة المناخية قد يكون بحلول نهاية سبتمبر القادم بنسبة 80%".

يشار الى ان "النينيو'' ظاهرة مناخية طبيعية ترتبط عموماً بارتفاع درجات الحرارة وزيادة الجفاف في بعض أنحاء العالم وبأمطار غزيرة في مناطق أخرى وفي هذه المرحلة
لا يمكن توقّع شدّة ظاهرة إل نينيو أو مدّتها، إذ اعتُبرت موجتها الأخيرة ضعيفة، فيما كانت في المرة ما قبل الأخيرة، بين عامَي 2014 و2016، قوية وكانت لها عواقب وخيمة، وفق ما نقلت يورونيوز.

وبينت المنظمة، أنّ العام 2016 كان "أكثر الأعوام حرّاً على الإطلاق بسبب" التأثير المزدوج لظاهرة "إل نينيو" القوية والاحترار المتأتّي من الغازات الدفيئة الناجمة عن النشاط البشري.

أخر الأخبار