• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

الديمقراطي: لن نتنازل عن كرسي المحافظ في كركوك

الديمقراطي: لن نتنازل عن كرسي المحافظ في كركوك

  • 6-02-2024, 19:19
  • العراق
  • 107 مشاهدة
"Today News": متابعة 
مايزال منصب محافظة كركوك مثاراً للجدل بين الكرد والعرب والتركمان حتى اللحظة وسط تمسك الطرفين بالمنصب.

وقال القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني، وفاء محمد كريم في تصريح صحفي ، ان "الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني اتفقا على ان يكون منصب محافظ كركوك للكرد وان يكون تحديدا من حصة الاتحاد؛ للارتفاع عدد مقاعد الاتحاد".
واضاف، ان "القوى الكردية حصلت على 8 مقاعد وهي بحاجة الى مقعد واحد؛ ليكون منصب محافظ كركوك من حقها، فيما حصلت القوى العربية على 6 والتركمان على مقعدين اثنين".
واوضح كريم "اشترط المكون التركماني ان يكون حصة المحافظ من نصيبهم وان ياخذ الكرد منصب رئيس المجلس وباقي المناصب".
واشار الى "اصرار الكرد ان يكون منصب محافظ كركوك من نصيبهم لحصولهم على الاغلبية والاكثرية العددية بالمقاعد".
وغاب أعضاء مجلس محافظة كركوك، من العرب والتركمان، عن جلسة يوم أمس الاثنين، لعدم الوصل الى الاتفاق وتفاهم، ولم تسفر الحوارات السياسية عن نتيجة الى حد الان.
وأكدت رئيس السن بمجلس محافظة كركوك، بروين فاتح حميد، في مؤتمر صحفي، عدم وجود اسم مرشح نهائي لتولي منصب المحافظ، لحد الآن، مشيرة الى امكانية تسمية محافظ من خارج المجلس، بشرط حصول توافق عليه من كافة المكونات.
وبشأن اختيار المحافظ، اكدت رئيس السن بمجلس محافظة كركوك أنه ينبغي ان يكون حصراً وفق اتفاقيات خارج المجلس، وأن من حق المكون الكوردي الحصول على منصب المحافظ، لاسيما وان الاتحاد الوطني الكوردستاني هو الأكثر حصولاً على مقاعد (5 مقاعد)، علماً أن هنالك مناصب عديدة في المحافظة بالامكان توزيعها على جميع المكونات.
وشددت رئيس المجلس، ان يكون من داخل المجلس، بينما يمكن اختيار المحافظ من داخل او خارج المجلس، بشرط أن يكون من أهالي كركوك ويتم التوافق عليه بين مختلف الأطراف السياسية.

أخر الأخبار