• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

العرب والتركمان يتفقان ويختلفان عن الكرد بشأن إدارة كركوك

العرب والتركمان يتفقان ويختلفان عن الكرد بشأن إدارة كركوك

  • 13-02-2024, 10:45
  • العراق
  • 122 مشاهدة
"Today News": متابعة 
تبحث الكتلتان التركمانية والعربية في مجلس محافظة كركوك مقترحين لتشكيل الحكومة المحلية، يتمثل الأول في التناوب بين الكرد والعرب والتركمان على تولي منصب المحافظ كل سنتين، والآخر هو أن يكون منصب المحافظ للعرب ورئيس مجلس المحافظة للكرد.
 وبحسب تسريبات من الكتلتين العربية والتركمانية، فقد" بحثتا الطرفين في اجتماعات ثنائية خلال الأيام الماضية، مقترحين لتقديمهما للأطراف الكردستانية بهدف تشكيل حكومة كركوك المحلية.
 وأشار الى ان "أحد المقترحين هو أن يكون منصب المحافظ للاتحاد الوطني الكردستاني لعامين وللمكون العربي للعامين الآخريَن، فيما يكون منصب رئيس مجلس المحافظة للحزب الديمقراطي الكردستاني لعامين وللتركمان للعامين الآخرين.
  في وقت أشار مصدر في الكتلة العربية في كركوك، أن "المقترح تقدمت به الجبهة التركمانية وأبدت الأطراف العربية ملاحظات بشأنهما".
  وتابع ان "المقترح الثاني الذي تدعمه الأطراف العربية يتمثل في منح منصب المحافظ للمكون العربي ومنصب رئيس مجلس المحافظة للكرد ومنصبي نائبي المحافظ ورئيس مجلس المحافظة للمكون التركماني لمدة أربع سنوات.
 عضو كردي في مجلس محافظة كركوك لم يشأ الافصاح عن اسمه، أنهم سمعوا بالمقترحين، مستطرداً: "لم نتلق شيئاً رسمياً حتى الآن".
 وأجل محافظ كركوك وكالة راكان الجبوري أول جلسة لمجلس المحافظة كانت مقرر في 1 شباط إلى الـ 5 منه بناء على طلب الكتلة العربية، لكن الجلسة لم تعقد في الـ 5 من شباط أيضاً بسبب غياب أعضاء الكتل العربية والتركمانية، فيما حضر أعضاء الكتل الكردية وعضو آخر مسيحي.

أخر الأخبار