• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

النزاهة : تفكيك شبكة تلاعب وتزوير للاستيلاء على عقارات الدولة في الأنبار

النزاهة : تفكيك شبكة تلاعب وتزوير للاستيلاء على عقارات الدولة في الأنبار

  • 13-06-2024, 15:37
  • العراق
  • 24 مشاهدة
"Today News": الأنبار
 أعلنت هيئة النزاهة، اليوم الخميس، عن تفكيك شبكة إجرامية متورطة في أعمال التلاعب والتزوير للاستيلاء على عقارات تعود للدولة في محافظة الأنبار.

وذكر بيان صادر عن مكتب الإعلام والاتصال الحكومي في الهيئة، تلقت TodayNews، نسخة منه، أن مكتب تحقيق الهيئة في الأنبار شكل فريق عمل للتحري والتقصي فور تلقيه معلومات عن وجود شبكة تقوم بالاستيلاء على أراضي الدولة من خلال التلاعب والتزوير في السجلات العقارية ضمن قضاء الفلوجة.
وأوضح البيان، أن الفريق، بعد عمليات التحري والتدقيق، تأكد من صحة المعلومات وحدد العقارات التي تم التلاعب بسجلاتها وقيودها، وبعد مفاتحة الجهات المعنية، تبين وجود شبكة متخصصة ومنظمة من بعض موظفي دوائر الدولة وبعض الأفراد الذين قاموا بالتلاعب والتزوير في السجلات.

وأشار البيان، إلى أنه تم تنفيذ أمر القبض الصادر عن قاضي التحقيق المختص بحق ثلاثة من أفراد الشبكة، الذين استغلوا ما تعرضت له بيانات وسجلات دائرة التسجيل العقاري في الفلوجة من حرق وإتلاف خلال فترة سيطرة عصابات داعش، للاستحواذ على عقارات الدولة.

وتبلغ المساحة الكلية للعقارات 170 دونما، تم تسجيلها بأسماء أشخاص وهميين بموجب كتب مزورة منسوبة إلى وزارات وكيانات منحلة سابقة. وبلغت قيمة هذه العقارات 65 مليار دينار، وقد تم إعادة تسجيلها بأسماء أشخاص وإفرازها إلى 2210 عقارات وبيعها تحت مسمى أراضي الوقف السني.
وأكد البيان، على أنه تم تنظيم محضر أصولي بالعملية، التي تمت استنادا إلى أحكام المادة (289/ 298) من قانون العقوبات، وعرضه بصحبة المتهمين والمبرزات أمام قاضي التحقيق المختص بالنظر في قضايا النزاهة بالرمادي، لاستكمال الإجراءات القانونية وتقرير مصير المتهمين.

أخر الأخبار