• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

مستشار السوداني: ارتفاع احتياطي العراق من الذهب الى 150 طناً

مستشار السوداني: ارتفاع احتياطي العراق من الذهب الى 150 طناً

  • 18-07-2024, 23:43
  • اقتصاد
  • 46 مشاهدة
"Today News": متابعة 

 كشف المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء، مظهر محمد صالح، اليوم الخميس، عن ارتفاع احتياطي العراق من الذهب الى 150 طناً، فيما نوه الى سبب غلاءه.


وقال صالح  انه "يعد الذهب واحدة من أهم الملاذات الاستثمارية الآمنة في العالم والتي تلجا اليها المحافظ الاستثمارية للبنوك المركزية ومختلف المستثمرين عبر الاسواق المالية الدولية، ومنها البنك المركزي العراقي الذي يحتفظ حاليا باقل من 150 طن من الذهب النقدي ضمن الاحتياطيات الدولية للعراق معتمدا بذلك على قاعدة معيارية في التنويع الامثل للمحفظة الاستثمارية للاحتياطيات الدولية للعراق".
واضاف "هي قاعدة معتمدة عالميا من جانب المنظمات المالية الدولية المتعددة الاطراف كصندوق النقد الدولي والبنك الدولي وغيرهما ، ضمن مبدأ ضمان سيولة المحافظ الاستثمارية  وحمايتها من المخاطر المالية والاقتصادية المختلفة ومن التقلبات المختلفة المؤثرة في قيمة  الاصول المالية، ذلك من خلال اللجوء الى التنويع الآمن والامثل للمحافظ الاستثمارية".
صالح، اشار الى "وجود علاقة ارتباط عكسية بين الذهب والنفط من جهة وبين قيمة الدولار من جهة اخرى فكلما تنخفض قيمة العملة الامريكية او تنخفض عائدات الاستثمار بعملة الولايات المتحدة كعوائد السندات المقومة بالدولار او الفائدة على الودائع الدولارية، يذهب المستثمرون نحو الملاذ الامن وهو الذهب المستقر في القيمة والقوة الشرائية المضمونة".
وزاد "اذ يعد المعدن الأصفر او الذهب من الأصول النادرة التي تكون (دورة الاصول ) فيها طويلة ومستقرة بالغالب  دون تقلب خطير، ما يشجع ذلك الاستقرار بالذهاب الى الاستثمار بالقيمة السوقية للذهب وبالحدود المعيارية التي تتطلبها المحافظ الاستثمارية من درجة نمو واستقرار في قيمة مكوناتها بشكل متوازن دون تحقق خسائر {غير مدركة} كما يسمى في علم المحاسبة".
وتابع صالح "منوهين انه يمكن للبلدان اصدار سندات مضمونة بالذهب {السندات الذهبية} بغية الاقتراض من السوق المالية لكون ضمانة الذهب تعد من الضمانات الأساسية الجاذبة والمرغوبة في اسواق المال العالمية".
واسترسل بالقول، انه "لا يفوتنا ان نذكر ان 17% من الذهب العالمي مخزون حاليا في خزائن البنوك المركزية لدى الدول، وان 77% من ثروة الذهب في العالم قد تم استخراجها"، منوها الى "50% من تلك الثروة قد جرى تصنيعها في مختلف الاغراض كمخشلات او مواد صناعية او حرفية مع غيرها من المجوهرات".
وختم صالح، بالقول "اذ تقدر قيمة الذهب الموجود في العالم حاليا  بنحو 15 ترليون دولار وهي  تشكل نسبة من الناتج الاجمالي العالمي  السنوي بنحو 14% ليس الا، في حين تقدر كميات الذهب المكتشفة من باطن الارض {المتداولة والمخزونة حاليا} بنحو 187 الف طن موزعة في مختلف بقاع العالم".

أخر الأخبار